القائمة الرئيسية

الصفحات

أحداث عام 2020

 


استقبل العالم العام الجديد 2020 وسط أحداث صاخبة، ما بين اغتيالات سياسية ووفيات وكوارث طبيعية وغيرها من الأحداث التي جعلت من شهر يناير الأكثر زخمًا بين الشهور منذ سنوات.

أوشك عام 2020 على الانتهاء، بعد أن “شهد سلسلة متنوعة من الأحداث، طغت عليها جائحة فيروس كورونا  المستجد بشكل خاص”.

وفيما يلي أهم الأحداث التي شهدناها في 2020:

اغتيال قاسم سليماني 

في الثالث من يناير اغتالت الولايات المتحدة الإيراني ‌قاسم سليماني  قائد فيلق القدس وذلك في غارة بالعاصمة العراقية بغداد، حيث استهل الجيش الأمريكي أحداث شهر 1 من عام 2020 باغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد الدولي.

سقوط طائرة الركاب الاوكرانية 

في الثامن  من يناير تحطمت طائرة أوكرانية بعد إقلاعها من العاصمة الإيرانية طهران، وكشفت التحقيقات أن “الطائرة تم إسقاطها بصاروخ إيراني عن طريق الخطأ أثناء تنفيذ الجيش الإيراني عملية إطلاق صواريخ استهدفت قاعدة أمريكية في العراق انتقامًا لمقتل قاسم سليماني “.

حرائق غابات استراليا

ارتفعت حدة حرائق أستراليا مع بداية العام الجديد، حيث ودع الأستراليون 2019 على أمل أن تخف حدة الحرائق التي اندلعت في الأيام الأخيرة منه، لكن الأمر بات الأكثر سوءًا.

فاجتاحت الحرائق أستراليا في كانون الثاني، وتسببت بمقتل العشرات من الأشخاص وحرق مساحة تزيد على 6 ملايين هكتار من الأراضي مساحة أكبر من حجم هولندا، وتدمير أكثر من 2000 منزل وجعل تلوث الهواء في المدن الأسترالية الأسوأ في العالم.

فيروس كورونا 

في الحادي عشر من يناير أعلنت الصين عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا ، حيث رصدت الحكومة الصينية في 16 /1 /2020، انتشار نوع جديد من فيروس كورونا  في مدينة ‌ووهان  ، مما استدعى إعلان حالة الطوارئ الصحية على المستوى العالمي، ومقتل أكثر من 304 أشخاص وإصابة 14500 منذ ذاك الحين، وتطبيق إجراءات الحجر الصحي على الملايين في الصين ودول أوروبا وروسيا والولايات المتحدة، وحتى الدول العربية. 

أزمة قتيل منزل نانسي عجرم 

شهد منزل الفنانة اللبنانية‌ نانسي عجرم  في فجر الخامس من يناير واقعة قتل لشخص قيل أنه اقتحم المنزل من أجل السرقة قبل أن يوقعه زوج الفنانة فادي الهاشم  قتيلًا.

وشهدت القضية العديد من التطورات منذ اليوم الأول، خاصة بعد ظهور تقرير الطب الشرعي والذي كشف عن وجود شخص آخر قتل مع الهاشم  الشاب السوري والذي يدعى محمد حسن الموسى، فيما لا تزال القضية مفتوحة حتى الآن.

بركان تال ... يوقف حركة الطيران بالفلبين 

نفث بركان تال  حممه بعد هدوء دام 43 عاماً، البركان كان من أنشط براكين البلاد؛ إذ ثار 33 مرة منذ 1572. 

ويقع البركان وسط بحيرة تال بمقاطعة باتانجاس على مسافة نحو 66 كيلومتراً جنوبي وسط العاصمة مانيلا.

مدينة ووهان الصينية تتحول إلى مدينة اشباح 

بعد أن “كانت مدينة ووهان   الصينية أحد المقاصد المهمة لطلاب التعليم العالي، ومحبي السياحة والسفر لما لها من آثار وتاريخها العريق، حولها فيروس كورونا  إلى مدينة أشباح، شوارعها خالية ومحالها مغلقة”.

القطب المتجمد يسجل اعلى درجة حرارة منذ بداية تكوينه 

تجاوزت حرارة القارة القطبية الجنوبية  “أنتركتيكا” 20 درجة مئوية لأول مرة، بعد أن سجل الباحثون الحرارة إلى 20.75 درجة مئوية على جزيرة قبالة ساحل القارة.

الجراد يغزو مناطق شرق افريقيا 

غزت أعداد مهولة من الجراد مناطق شرق إفريقيا في أسوء “هجوم” تتعرض له تلك المنطقة منذ 70 عاماً. وبدأت أسراب الجراد والتي قدرت أعدادها بمئتي مليار حشرة “غزوها” من اثيوبيا قبل أن تنتقل إلى كينيا  حيث بدأت في اكتساح البلاد طولاً وعرضاً في أوائل كانون الأول 2019.

فيروس كورونا يتخطى الحدود

 

يواصل فيروس كورونا حصد الأرواح بالتزامن مع ارتفاع حالات الإصابة بالمرض، حتى باتت دول العالم تتسابق لإجلاء رعاياها من الصين.

السعودية تقرير إغلاق الحرم المكي

قررت السلطات السعودية، إغلاق الحرمين الشريفين (المسجد الحرام  في مكة المسجد النبوي في المدينة)، في غير أوقات الصلاة، تحسبا لمنع انتشار فيروس كورونا .

وقالت الحكومة السعودية، إن “هذا الإجراء يأتي في إطار الإجراءات الصحية الاحترازية، بعد انتشار فيروس كورونا“.

بابا الفاتيكان يقيم صلاة القداس وحيداً بسبب كورونا 

للمرة الأولى في التاريخ، ترأس البابا فرنسيس  في 27 آذار/مارس 2020) وحيداً صلاة في مواجهة “عاصفة” وباء كورونا المستجد، وذلك في ساحة كاتدرائية القديس بطرس الخالية في الفاتيكان، داعياً العالم “الخائف والضائع” إلى إعادة النظر في أولوياته.

مقتل جورج فلويد المواطن الامريكي من اصول افريقية

قتل المواطن الأمريكي جورج فلويد “46 عام” من أصول أفريقية في 25 مايو 2020 في مدينة منيابولس، مينيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك أثناء تثبيته على الأرض بُغية اعتقاله من قبل شرطة المدينة، حيث قام ضابط شرطة منيابولس “ديريك تشوفين” بالضغط على عنق فلويد (بركبته) لمنعه من الحركة أثناء الاعتقال لما يقارب تسع دقائق.

تسرب 20 ألف طن من وقود سام من محطة توليد روسية 

تسرب 20 ألف طن من الوقود من محطة طاقة روسية في أحد الأنهار القطبية، حيث تسببت في تحول مياهه إلى اللون الأحمر.

وقالت صحيفة ديلي ميل  البريطانية إن “تكلفة تنظيف الوقود من مياه نهر أمبارنايا، القريب من مدينة نوريلسك في القطب الشمالي الروسي قد تصل إلى 1.16 مليار جنيه إسترليني”.

انقجار ضخم يهز العاصمة بيروت

هز انفجار ضخم، مرفأ بيروت ، مما أدى إلى سقوط مئات قتلى فضلا عن عدد كبير من الجرحى، وخسائر مادية هائلة في الميناء ومناطق شتى في العاصمة اللبنانية، في حادث لم تشهده منذ سنوات.

فيضانات السودان ... الأسوأ من قرن 

تساقطت أمطار غزيرة في السودان  ، بدءاً من أوائل سبتمبر 2020، مما أدى إلى فيضان مدمر في 16 ولاية سودانية على الأقل. 

وتأثر في الفيضان أكثر من 500.000 شخص، وتدّمر أكثر من 100.000 منزل. أعلنت الوكالات الحكومية عن مقتل حوالي 101 شخص.

رسمياً الامارات والبحرين توقعان اتفاقيات مع الاحتلال 

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال، التي وقعت أيضا اتفاقية إعلان تأييد السلام مع البحرين، وذلك في البيت الأبيض بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

حرائق تلتهم مساحات واسعة من الغابات وسط وغرب سوريا 

التهمت الحرائق مساحات واسعة من الغابات والمناطق الحرجية في وسط  سوريا وغربها.

سلسة حرائق في ولاية كاليفورنيا 

شهدت ولاية كاليفورنيا ، هذا العام، سلسلة من الحرائق لم تشهد مثلها منذ عدة أعوام، حيث أتت الحرائق على مساحات واسعة من الأراضي، وأجبرت مئات الآلاف على مغادرة منازلهم وانقطعت الكهرباء في العديد من المناطق.

زلزال يضرب مدينة ازمير في تركيا 

ضرب زلزال بقوة 6.6 درجات، بحر ايجة غربي تركيا، حيث استمر لمدة 30 ثانية وشعر به سكان مدينة ازمير الساحلية.

وأثار الزلزال حالة من الذعر الشديد، ولاسيما في وسط مدينة إزمير التي خرجت منها تسجيلات مصورة عرضتها قنوات تركية رسمية، وأظهرت دخاناً لرماد من عدة أبنية.

وكانت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب سواحل تركيا واليونان 25 قتيلا، وأكثر من 804 مصابين.

فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية 

أكد المجمع الانتخابي فوز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية بعد تجاوزه النصاب المطلوب بأصوات ولاية كاليفورنيا، وأعلنت قناة سي إن إن الإخبارية الأمريكية أن بايدن حصل على 302 من أصوات الهيئة الناخبة الـ 538 متجاوزا العدد المطلوب للفوز بالرئاسة أي 270 صوتا، وفي المقابل حصل الرئيس دونالد ترامب. على 232 صوتا، ما يعني خسارته الانتخابات رسميا.

وفاة الاسطورة دييغو مارادونا 

نعت أوساط كرة القدم العالمية الأسطورة دييغو مارادونا ، الذي توفي الأربعاء عن 60 عاما إثر سكتة قلبية، وأعلن الحداد ثلاثة أيام في الأرجنتين لفقدانها ابنها الذي أبهر أداءه على الملاعب محبي المستديرة الساحرة عبر العالم.

تطبيع المغرب مع اسرائيل 

في خطوة وصفها البعض بالمفاجئة، انضم المغرب إلى قطار “التطبيع” ليصبح البلد الرابع في العالم العربي الذي يعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب ، هذا العام توقيعه اتفاقية مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين والسودان.

أثار الإعلان ردود فعل متباينة بين المعلقين المغاربة، إذ دعا نشطاء إلى تدشين حملات شعبية تندد بالاتفاق المبرم وتؤكد على محورية القضية الفلسطينية.

تعليقات